بتاريخ 30 يناير 2021، نشرت الجريدة الرسمية ان السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي قد أصدر القانون رقم 170 لسنة 2020 بالموافقة على الانضمام الي بروتوكول القضاء على الاتجار غير المشروع بمنتجات التبغ.

والذي يعتبر اول بروتوكول لمنظمة الصحة العالمية الإطارية بشأن مكافحة التبغ، كما أنه معاهدة دولية جديدة في حد ذاته. وقد اعتمد البروتوكول بتوافق الآراء في نوفمبر 2012 أثناء الدورة الخامسة لمؤتمر الأطراف في اتفاقية المنظمة الإطارية. وقد وضع البروتوكول بناءً علي المـادة 15 من اتفاقية المنظمة الإطارية التي تتناول مسألة مكافحة الإتجار غير المشروع بمنتجات التبغ، وهي مسألة رئيسية لأية سياسة شاملة تتصدي لمكافحة التبغ.

ويستهدف البروتوكول، تأمين سلسلة توريد منتجات التبغ، و وضع تدابير الخاصة بذلك و إنشاء نظام عالمي لاقتفاء الأثر وتحديد المنشأ، من خلال انشاء مركز عالمي لتبادل المعلومات، ووضع الاحكام لضمان مراقبة سلسلة التوريد تشمل الترخيص والتحقق الواجب وحفظ السجلات والتدابير الأمنية والوقائية ، وكذلك تضمن التصرفات غير المشروعة بما في ذلك الجزاءات الجنائية أو غير الجنائية كل بحسب القانون الداخلي لكل طرف من أطراف البروتوكول

ولم يغفل البروتوكول التدابير المتعلقة ببيع التبغ بواسطة الإنترنت ووسائل الاتصال الأخرى والمرور الدولي العابر (المناطق الحرة)، فيشترط على جميع الأشــخاص الاعتباريين والطبيعيين المنخـــرطين في أيه معاملة تتعلق بمنتجات التبغ باستخدام التكنولوجيا الحديثة أن يتقيدوا بجميع الالتزامات ذات الصلة المشمولة بهذا البروتوكول، وكذلك حظر على أي شخص طبيعي أو اعتباري ممارسة أي من تلك الأنشطة إلا بترخيص صادر من كل طرف طبقاً لقانونه الداخلي.

في النهاية يعد هذا البروتوكول علامة بارزة في مجال تعزيز العمل العالمي لمكافحة التبغ، وانضمام الدولة المصرية اليه وجعله ضمن قوانينها هو نهضة تشريعية تشهدها مصر الان، ويظهر رغبة حقيقية من الدولة المصرية في القضاء علي الاتجار غير المشروع لمنتجات التبغ والقضاء علي الفساد بكافة صوره لتحقيق التنمية المستدامة

The content of this article is intended to provide a general guide to the subject matter. Specialist advice should be sought about your specific circumstances.